الخميس 15 ذو القعدة 1440 هـ - 18 يوليو 2019 م

مستشفى بريدة المركزي ينفذ فرضية استقبال مجموعة من حالات كورونا

مستشفى بريدة المركزي ينفذ فرضية استقبال مجموعة من حالات كورونا

نفذ مستشفى بريدة المركزي ممثلاً في إدارة مكافحة العدوى وإدارة السلامة في المستشفى تجربة فرضية في كيفية التعامل في استقبل مجموعة من حالات متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “كورونا” وتصل للمستشفى بوقت واحد، بهدف الوقوف على جاهزية المستشفى في التعامل مع الأمراض المعدية والوقاية من خطر تفشيها، وتعتبر أول تجربة فرضية تقام في المنطقة، مختصة بفايروس كورونا.

وانطلقت الفرضية في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً بوصول أربع حالات يشتبه في إصابتها في فايروس كورونا، وعلى الفور تم فرز الحالات في منطقة الفرز البصري، وبعد انتهاء عملية الفرز تم توجيه الحالات المشتبه بها إلى منطقة العزل التنفسي لتقييم مدى الاشتباه.

وبعد تقييم الحالات من الطبيب المعالج الذي وجه بسحب عينات فحص واوصى بتنويمها، وتم اعلان حالة الطوارئ من قبل مدير المستشفى بعد تلقيه البلاغ من رئيس قسم مكافحة العدوى، وتواجد فريق مكافحة العدوى في قسم الطوارئ للأشراف على سير العمل والتأكد من مدى تطبيق سياسات ومعايير مكافحة العدوى في مثل هذه الأزمات، وتم عقد اجتماع عاجل في مكتب مدير المستشفى لأعضاء فريق القيادة والتحكم.

وتم اعلان حالة لاستنفار داخل قسم الطوارئ، من قبل المدير الإداري للقسم كذلك قام بإبلاغ فريق الأمن والسلامة، وفريق الصيانة والنظافة، للسيطرة وإغلاق الممرات، وخلاء منطقة الانتظار في الطوارئ من المرضى ومرافقيهم، والتجهيز لنقل الحالات إلى غرف العزل في أقسام التنويم.

واثناء الاستعداد نقل الحالات للتنويم أعلن تدهور حالتين من الحالات المشتبه بها وتم التعامل معها بمنتهى الحرفية، حيث نقلت واحدة لغرفة الإنعاش في سرير مخصص لمثل هذه الحالات، اما الأخرى تم التعامل معها في غرفة العزل في منطقة العزل التنفسي، وتم نقلها إلى قسم العناية المركزة والحالتين الباقتين تم نقل لغرف العزل بأقسام التنويم، وبعد نقل الحالات تم تطهير مسار النقل من قبل فريق نظافة مدرب، وتم اعلان انتهاء الفرضية الساعة الثانية وخمسون دقيقة.

وأشاد فريق إدارة الأزمات والطوارئ وفريق مكافحة العدوى بصحة القصيم المشرف على الفرضية، بنجاح التجربة الفرضية ودقة العمل والجهوزية العالية وحسن التصرف من قبل كوادر المستشفى على الرغم من تغيير سناريو الفرضية بشكل مفاجئ اثناء الفرضية.