الجمعة 16 رجب 1440 هـ - 22 مارس 2019 م

بحث طبي تغذوي جديد بمركزي بريدة للأخصائي أول أ. عبد العزيز الرشيد

بحث طبي تغذوي جديد بمركزي بريدة للأخصائي أول أ. عبد العزيز الرشيد

أعتمد نشر وعرض بحث طبي تغذوي جديد ضمن فعاليات البرنامج العلمي لمؤتمر مستقبل التخصصات الطبية التطبيقية نحو 2030- والذي عقد مؤخراً بجامعة الملك سعود تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ال سعود.. خلال الفترة من 26 – 28/11/2018م بفندق انتركونتننتال الرياض.
وأوضح الباحث أخصائي أول التغذية العلاجية بمستشفى بريدة المركزي بمنطقة القصيم أ. عبدالعزيز رشيد الرشيد.. مشرف التغذية العلاجية بالإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة – سابقاً الذي أعد وتقدم وشارك بالبحث باسم المستشفى ومديرية الشؤون الصحية بمنطقة القصيم بفعاليات المؤتمر.. أوضح أن عنوان
البحث الذي قدمه وشارك به هو: (( تقييم ارتفاع سكر الدم استجابة للتغذية وشدة المرض لدى المرضى المنومين في العناية المركزة )) – (ASSESSMENT OF HYPERGLYCEMIA IN RESPONSE TO DIETARY MANAGEMENT AND SEVERITY OF Illness in ICU patients ).
وذكر ” الرشيد” أن قيمة البحث ترجع لكونه يعد الأول الذي يتم إجراءه وتقديمه في مجال التغذية العلاجية ” الأنبوبية ” على مستوى وزارة الصحة وقد تم اختياره والموافقة على نشر بوستره في المؤتمر ووضع عليه اسم الادارة العامة للتغذية بوزارة الصحة ليصبح مرجعاً في التغذية الانبوبية لجميع مستشفيات وزارة الصحة في كافة مناطق ومحافظات المملكة.
وأضاف في ملخص البحث باللغة العربية أوضح الهدف من دراسته وهو ( تقييم مستوى جلوكوز الدم حسب نوع التغذية العادية – الأنبوبية – ومعرفة علاقة مستوى جلوكوز الدم مع حدة المرض للمرضى المنومين في العناية
المركزة ).. وأن البحث تم إجراءه وعيناته في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض على عدد أفراد عينة الدراسة 34 فرد منهم (23) من الذكور يمثلون 67.6% و 11من الإناث ويمثلون 32.4% من عينة أفراد الدراسة.. ومتوسط
أعمارهم 62.1 ± 13.3 سنة، وكان متوسط أوزانهم 69.7 + 12.3 كجم ومتوسط الطول 160.9 ± 7.7سم بينما كان متوسط كتلة الجسم هو 27 ± 5.2كجم/م2 وهذا يعني أفراد عينة الدراسة يعانون من زيادة الوزن عموماً..
وتتقدم إدارة مستشفى بريدة المركزي بمنطقة القصيم بأسمى التبريكات للزميل الأخصائي الأول أ. عبد العزيز الرشيد بمناسبة اعتماد نشر وتقديم هذا البحث الهام بالمؤتمر في مجال التغذية العلاجية وخاصة الأنبوبية.. متمنين له ودوام التوفيق والسداد.