السبت 6 ربيع الثاني 1440 هـ - 15 ديسمبر 2018 م

تدخل جراحي نادر لاستئصال بنكرياس متموت بواسطة المنظار الجراحي بمركزي بريدة

تدخل جراحي نادر لاستئصال بنكرياس متموت بواسطة المنظار الجراحي بمركزي بريدة

تمكن الفريق الجراحي في مستشفى بريدة المركزي من إنهاء معاناة مريض سعودي، يعاني من آلام شديدة في البطن نتيجة التهاب شديد في البنكرياس تطور إلى تموت في معظم غدة البنكرياس مع وجود صديد حول البنكرياس، وذلك باستئصال البنكرياس عن طريق المنظار الجراحي.

وبحسب التفاصيل فأن المريض راجع قسم الطوارئ بالمستشفى وهو يشكو من آلام شديد في البطن، وبعد إجراء الفحوصات الطبية، اظهرت وجود التهاب شديد في البنكرياس مع تموت في معظم غدة البنكرياس مع وجود صديد، فأخضع المريض لبرنامج علاجي وتم إجراء تصريف للسوائل عبر جدار البطن من خلال الأشعة المقطعية.

بعد ذلك تم إجراء استئصال للبنكرياس المتموت من عبر المعدة بالمنظار الجراحي وتصريف سوائل البنكرياس إلى المعدة، وتكللت العملية بالنجاح، والتي استغرقت قرابة أربع ساعات وغادر المريض المستشفى بعد تماثل حالته الصحية للشفاء.

وأكد الفريق الجراحي المشرف على حالة المريض الصحية بقيادة استشاريا الجراحة د.عبدالرزاق الحريري ود. عمرو الحديدي، أن هذه العملية تعتبر من العمليات النادرة، وتعد الأولى من نوعها على مستوى منطقة القصيم، التي تتم بواسطة المنظار الجراحي، حيث تجراء مثل هذه العمليات عن طريق عملية فتح البطن “الإجراء التقليدي المعروف”.