السبت 6 ربيع الثاني 1440 هـ - 15 ديسمبر 2018 م

الخدمة الاجتماعية بمركزي بريدة تدرس 1213 حالة العام الماضي

الخدمة الاجتماعية بمركزي بريدة تدرس 1213 حالة العام الماضي

كشف قسم الخدمة الاجتماعية بمستشفى بريدة المركزي عن الإحصائية السنوية للعام المنصرم 1439هـ، وعما قدمه من خدمات إنسانية واجتماعية للمرضى.

وأوضح رئيس قسم الخدمة الاجتماعية في المستشفى أخصائي أول خالد قاعد العتيبي أن قسم الخدمة الاجتماعية قام بدراسة الحالة الاجتماعية والنفسية لـ 1213 مريض منهم 60 مريض غير سعودي، في حين بلغت نسبة الذكور 625 مريض والإناث 855 مريضة، مشيرا إلى أن أهم اسباب دراسة الحالة اما أن تكون مادية أو نفسية أو اجتماعية مرتبطة في المرض، وايضاً حالات الاعتداء والعنف وحالات الخروج ضد النصيحة الطبية ومرضى الإقامة الطويلة.

وأضاف: بعد دراسة الحالات تم اتخاذ إجراءات اجتماعية لحالتين ضمان اجتماعي في حين تم إحالة 65 حالة إلى جهات أخرى كالمؤسسات الاجتماعية أو جهات خيرية وتم التوجيه والإرشاد لـ 1080 حالة هم مرضى عمليات اليوم الواحد والاقامة الطويلة، والاعتداء والعنف، والخروج ضد النصيحة الطبية وقد ساهمت الخدمة الاجتماعية الطبية في التنسيق لـ 19 حالة لتهيئتهم للخروج من المستشفى إلى المنزل.

وبين أن قسم الخدمة الاجتماعية الطبية قدم لـ 33 مريض أجهزة طبية تنوعت بين جهاز شفط بلغم ومشاية طبية وكراسي متحركة وكذلك اسطوانات أكسجين مع منظم للأكسجين وأسرة طبية مع مراتبها.

مؤكداً على أن الخدمة الاجتماعية الطبية تعتبر عنصراً أساسياً في العلاج الطبي حيث أن الطبيب يقوم بعلاج المريض من الناحية الطبية بينما يقوم الأخصائي الاجتماعي بعلاج الصعوبات الاجتماعية التي تعترض المريض والمساعدة على تذليلها خصوصاً اثناء فترة إقامته في المستشفى، مثمناً لإدارة المستشفى دعمها الدائم للخدمة الاجتماعية الطبية للقيام بعملها على أكمل وجه.