السبت 6 ربيع الثاني 1440 هـ - 15 ديسمبر 2018 م

السكري داء .. علاجه غذاء ودواء

السكري داء .. علاجه غذاء ودواء

يعد مرض السكري شأن صحي عالمي متزايد وهو اضطراب ايضي يتصف بحدوث ارتفاع في سكر الدم نتيجة اما خلل في افراز هرمون الانسولين او خلل في عمله او كلاهما.
ومن اعراضه: زيادة العطش، زيادة التبول او زيادة الجوع.
وينقسم السكري الى نوع اول ويصيب الأطفال عادة، ونوع ثاني يحدث غالبا نتيجة لوجود عوامل الخطر مسبقا مثل التدخين والسمنة والعامل الوراثي، ونوع ثالث وهو سكر الحمل.
ويُفترض ان يكون المعدل الطبيعي لسكر الدم العشوائي للشخص الطبيعي اقل من 200 mg/dL بينما للشخص المصاب بالسكري فهو 200 او اعلى.
لا شك ان معظمنا على معرفة بقريب او صديق مصاب بالسكري، حيث صنفت منظمة الصحة العالمية بناء على الاحصائيات التي قامت بها ان المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثاني بين دول الشرق الأوسط والمركز السابع عالميا في ارتفاع نسبة انتشار السكري.
لابد وان هذه النسب مخيفة وتشير الى أهمية زيادة انتشار الوعي بين المجتمع عن المرض واضراره، وعن أهمية دور الكادر الصحي في تثقيف المريض والرقي بجودة الخطة العلاجية المقدمة له حتى يسهل للمريض إمكانية التعايش مع السكري وتحسين الصحة العامة.
لذا مالم يتم المحافظة على معدلات السكر الطبيعية في الدم، فإن تجاهل مرض السكري قد يؤدي الى عدة مضاعفات منها الحمض الكيتوني السكري والغيبوبة وقد يسبب اهماله حدوث مشاكل صحية خطيرة على المدى الطويل مثل امراض القلب والكلى، تلف العين والغرغرينة.
يتضمن علاج السكري طريقين حتى يتم المحافظة على المعدلات الطبيعية لسكر الدم، وهي عن طريق تناول الأدوية او الانسولين، وعن طريق التغذية السليمة وممارسة النشاط الحركي.
واهم النقاط الارشادية التي يجب على مريض السكر اتباعها هي:
• مراجعة الطبيب المختص واخصائي التغذية بشكل دوري لتفادي حدوث أي مضاعفات
• الالتزام بتناول الادوية او جرعات الانسولين كما أوصى بها الطبيب
• التقليل من تناول الكربوهيدرات والنشويات بما في ذلك الخضار النشوية مثل البطاطس والقرع والالتزام بالحصص اليومية التي يحددها اخصائي التغذية العلاجية
• التخفيف من تناول الدهون والابتعاد عن الدهون المشبعة لزيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب او ضغط الدم
• الابتعاد عن الحلويات والسكريات والمشروبات الغازية والاطعمة الخالية من القيمة الغذائية كالوجبات السريعة.
• المحافظة على نظام غذائي متوازن ومتكامل العناصر الغذائية.
• المحافظة على الوزن الطبيعي للجسم وتجنب السمنة.
• ممارسة النشاط الحركي بشكل يومي التي ابسطها المشي لمدة 35 دقيقة , 4-6 ايام بالأسبوع
• عدم تناول اية ادوية او اعشاب او وصفات شعبية بدون الرجوع لاستشارة الطبيب.

أخصائية التغذية العلاجية: وعد سالم جحلان